اقتصاد الخليجاقتصاد كلي
أخر الأخبار

أداء القطاع الخاص غير النفطي في قطر يرتفع خلال أغسطس

ارتفعت قراءة مؤشر مديري المشتريات القطري -الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة- خلال شهر اغسطس/آب 2024 إلى 53.1 نقطة، مقارنة بـ51.3 نقطة في يوليو/تموز.

وكشفت الدراسة الصادرة عن مركز قطر للمال ووكالة إس أند بي جلوبال، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير النفطي استمر بالتحسن وكانت قراءة المؤشر أعلى من مستوى الاتجاه على المدى الطويل والبالغ 52.3 نقطة منذ أبريل /نيسان (2017).

وأظهرت بيانات شهر اغسطس/آب مساهمة مؤشر التوظيف بشكل رئيسي في ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي، فقد ارتفعت وظائف شركات القطاع الخاص غير النفطي خلال أغسطس/آب، وعوّضت الانخفاض الطفيف المُسجّل في شهر يوليو/تموز.

وكان معدل نمو أعداد الموظفين ثاني أعلى معدل في تاريخ الدراسة وأقل بقليل من المعدل القياسي المسجل في شهر يناير/كانون الثاني 2019.

وجاء ذلك بالتزامن مع ارتفاع عدد الوظائف مع ضغوط قياسية على الأجور خلال الشهر، إذ سجل مؤشر تكاليف الموظفين المعدل موسمياً قراءة قياسية جديدة بلغت 55.7 نقطة.

واشتدت ضغوط التكاليف غير المتعلقة بالموظفين في أغسطس/آب، حيث ارتفع معدل تضخم أسعار الشراء إلى أعلى مستوى له في 15 شهراً.

وبلغ معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج أعلى مستوى له في 4 سنوات، وفي المقابل، انخفضت أسعار سلع وخدمات شركات القطاع الخاص غير النفطي في الفترة الأخيرة.

وارتفعت أنشطة التوظيف مع ارتفاع الطلب على سلع وخدمات شركات القطاع الخاص غير النفطي في قطر، وارتفع مستويات الطلبات الجديدة الواردة للمرة الـ18 خلال 19 شهراً وبمعدل فاق مستوى اتجاه الدراسة على المدى الطويل.

ارتفاع النشاط التجارى بقطر

وشهد إجمالي النشاط التجاري نمواً كبيراً في أغسطس/آب مدعوماً بارتفاع الأعمال الجديدة بوتيرة سريعة، واستمر الإنتاج بالإرتفاع لأكثر من 4 سنوات باستثناء انخفاضه بشكل طفيف في شهري يناير/كانون الثاني وديسمبر/كانون الأول من عام 2023.

وفي حين إبرام الشركات لعقود جديدة، استمرت في تخفيض الأعمال غير المنجزة، بمعدّل هو الأدنى في سلسلة تخفيض الأعمال غير المنجزة الحالية التي استمرت لـ7 أشهر .

وتحسنت الثقة بشأن النشاط التجاري للإثني عشر شهراً المقبلة بشكل ملحوظ في أغسطس/آب 2024 إلى أعلى مستوى لها منذ مارس/آذار 2023، وتُعزى توقعات المبيعات الإيجابية إلى سياسات التنمية الاقتصادية الحكومية، والسياحة وزيادة أعداد الأجانب، ومشاريع الإنشاء والعقارات، وجاذبية قطر للمستثمرين الأجانب.

ومع بدء تنفيذ المشاريع الجديدة ارتفع الطلب على مستلزمات الإنتاج في أغسطس/آب حيث ارتفعت الأنشطة الشرائية للشهر الـ6 على التوالي ورغم ذلك تحسنت مواعيد تسليم الموردين بأعلى مستوى لها منذ ديسمبر/كانون الأول 2022.

وانخفض مخزون مستلزمات الإنتاج للمرة السادسة في عام 2024 حتى الآن وبأعلى معدل منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

قطر تشهد طلبا متزايد على خدمات الشركات المالية

وسجلت شركات الخدمات المالية في قطر طلباً متزايداً على خدماتها في أغسطس/آب 2024 وسجل مؤشر الأعمال الجديدة لشركات الخدمات المالية المُعدَّل موسمياً ارتفاعاً حاداً من 57.2 نقطة في يوليو/تموز إلى 62.9 نقطة في أغسطس الماضي

وأشار إلى تحسن قوي في ظروف الطلب بأسرع نمو منذ أغسطس/آب 2022، وأدى ذلك إلى ارتفاع كبير في إجمالي النشاط التجاري 58.6 نقطة.

وقدمت شركات الخدمات المالية توقعات إيجابية للإثني عشر شهراً المقبلة مع ارتفاع الثقة بشأن النشاط التجاري لأعلى مستوياتها منذ مايو/أيار 2023، وشهد معدل نمو أنشطة التوظيف ارتفاعاً ملحوظاً كان الأقوى في 5 سنوات عند 56.4 نقطة.

ومن حيث الأسعار، فقد انخفض متوسط الرسوم التي حددتها شركات الخدمات المالية للمرة الأولى في 4 أشهر، وفي الوقت ذاته، ارتفع متوسط أسعار مستلزمات الإنتاج بأعلى معدل منذ يوليو/تموز 2020.

 

 

المصدر: خاص مباشر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
اختر اللغة »