ريادة الأعمال

لبدء شركتك الخاصة.. نصائح ملياردير عمره 65 عاماً قرر المغامرة بمدخرات حياته

لم يعتقد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الأمن السحابي Zscaler، جاي تشودري، أبداً أنه سيدير مشروعاً تجارياً، أو يجمع ثروة، أو يساعد في نشر صناعة بأكملها، لا وقتما نشأ في ريف الهند، ولا عند انتقاله إلى الولايات المتحدة في عام 1980 لدراسة الهندسة والتسويق، ولا حتى بعد الحصول على وظائف في شركتي التكنولوجيا العملاقتين IBM وUnisys.

وقال لشبكة “CNBC” الأميركية: “لم يكن لدي أي خلفية عن ريادة الأعمال في عائلتي المكونة من صغار المزارعين. لذا، إذا سألتني: “هل فكرت يوماً في أن أصبح رائد أعمال في طفولتي [أو] السنوات الأولى من حياتي المهنية؟”، فإن الإجابة بالتأكيد لا”.

لقد تطلب الأمر طفرة الدوت كوم التي شهدها وادي السيليكون ــ قصص النجاح الجامحة لشركات التكنولوجيا الناشئة مثل نتسكيب ــ لكي يفكر تشودري في عام 1996: “لماذا لا ينبغي لي أن أبدأ شركة؟” لقد اتخذ قراراً متسرعاً بالاستقالة من وظيفته كمدير تنفيذي في شركة التكنولوجيا IQ Software ومقرها أتلانتا، وتركت زوجته جيوتي وظيفتها كمحللة أنظمة في شركة الاتصالات العملاقة BellSouth.

لقد أنفقا معاً مدخرات حياتهما – ما يقرب من 500 ألف دولار – لتأسيس شركة SecureIT، وهي شركة ناشئة لبرمجيات الأمن السيبراني شاركا في تأسيسها في عام 1997. في ذلك الوقت، “ربما كان أقل من 5% من شركات Fortune 500 تمتلك جدران حماية”، كما يقول تشودري. “في غضون 18 شهراً، قمنا بنشر جدران الحماية في حوالي 50% من قائمة Fortune 500”.

كان توقيته مثالياً: في عام 1998، باع تشودري شركة SecureIT لشركة VeriSign في صفقة شاملة للأسهم تبلغ قيمتها حوالي 70 مليون دولار. وعلى مدار العقد التالي، أسس الثنائي الزوج والزوجة شركتين أخريين للأمن السيبراني وشركة للتجارة الإلكترونية، وتم الاستحواذ على كل منهما.

وبحلول عام 2007، كانوا بالفعل رواد أعمال أثرياء، وقرر شودري – الذي يشعر بالملل دون وجود شيء يعمل عليه – أن الوقت قد حان لإطلاق “شركة واحدة كبيرة والتركيز بنسبة 200% على ذلك”، بحسب ما قاله لـ “CNBC”، واطلعت عليه “العربية Business”.

كانت تلك الشركة هي Zscaler، والتي تهدف إلى مساعدة الشركات على الانتقال من جدران الحماية القديمة إلى عصر الحوسبة السحابية. وقال تشودري إنه وزوجته استثمرا 50 مليون دولار من أموالهما الخاصة. واليوم، تحقق إيرادات سنوية بقيمة 1.6 مليار دولار وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 30 مليار دولار.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
اختر اللغة »