تقارير وتحليلات

النص الكامل لتقرير لجنة التحقيق في حادث الطائرة الروسية

تنشر “العربية.نت” النص الكامل للبيان الذي ألقاه الطيار أيمن المقدم رئيس اللجنة الخماسية المعنية بالتحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية مساء السبت، والذي كشف فيه جانبا من بعض تفاصيل الحادث والسيناريوهات المطروحة للتعامل معه، مؤكداً أن 5 دول تتولى التحقيق .

في البداية تتقدم لجنة التحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية بخالص التعازي لأسر وأصدقاء ضحايا الطائرة الروسية، والتي تعرضت للحادث يوم السبت الماضي 31 أكتوبر 2015.

ولقد قامت الحكومة المصرية بعد وقوع الحادث بإرسال فرق الطوارئ ومحققي الحوادث إلى موقع الحادث، كما زار السيد رئيس مجلس الوزراء موقع الحادث في الساعات القليلة الأولى من وقوع الحادث.

وقامت القوات المسلحة المصرية بتأمين موقع حطام الطائرة، وتم انتشال الصندوق الأسود في نفس اليوم، وكذلك انتشال جثث الضحايا ونقلوا إلى مستشفيات في القاهرة.

في نفس يوم وقوع الحادث أيضاً صدر قرار السيد وزير الطيران المدني المصري بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث، وفقاً للقانون المصري رقم 28 والملحق رقم 13 لاتفاقية شيكاغو بمنظمة الطيران المدني الدولي «الايكاو» لتولي التحقيق في الحادث.

وقامت الحكومة المصرية بدعوة ممثلين معتمدين من روسيا “دولة المشغل”، وأيرلندا “دولة التسجيل”، وفرنسا “دولة التصميم” وألمانيا “الدولة المصنعة”، وكذلك مستشارون من الشركة المصنعة للمحركات، وفقاً للقانون المصري والدولي. وأقوم بتمثيل مصر في رئاسة لجنة التحقيق الفنية.

قامت القوات الجوية المصرية بعمل 5 رحلات في أيام منفصلة خلال الأسبوع الماضي إلى موقع الحادث لتحمل فريق التحقيق بما في ذلك المحققين المصريين ونخبة من محققين الدول الأخرى المعنية، وقام المحققون بفحص الحطام وتصوير كل جزء منه، وترسيم إحداثيات كل القطع الكبيرة، ومن المخطط قيام اللجنة بمزيد من الزيارات إلى مواقع الحادث في الأيام المقبلة بعد تحسن الاحوال الجوية بموقع الحادث.

من مصر 29 محققا، من روسيا 7، من فرنسا 6، من ألمانيا 2، من أيرلندا 3
وكذلك من مستشارين على النحو التالي :من شركة إيرباص 10 ممثلين ومن الإيازا ممثل واحد، ليصبح مجموع المشاركين في التحقيق في الوقت الحالي 58 مشاركا.

وحتى تتمكن اللجنة من أداء مهامها بطريقة منظمة، فقد تم تكوين عدد 5 مجموعات عمل فرعية على النحو التالي :
مجموعة مسجلات الطائرة “الصندوق الأسود ” .
مجموعة موقع الحادث .
مجموعة العمليات وهي مسؤولة عن فحص الطاقم، معلومات الملاحة، والأرصاد الجوية .
مجموعة نظم الطائرة .
المجموعة الطبية والطب الشرعي .

هذا وتضطلع اللجنة بعملها وفقا للملحق رقم 13 لاتفاقية شيكاغو وهو ما يتسق مع قانون الطيران المصري. وتعمل كل المجموعات حاليا في مرحلة جمع المعلومات وبشكل متزامن وتتبادل المعلومات مع بعضها البعض بطريقة نمطية.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
اختر اللغة »