الاقتصاد البحرينى
أخر الأخبار

التبادل التجاري بين البحرين والصين ينمو 7.9% إلى 1.3 مليار دولار خلال 6 أشهر

نما حجم التجارة الثنائية بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية بنسبة 7.9 بالمائة إلى1.3  مليار دولار أمريكي، خلال النصف الأول من العام الجاري 2024

وقال سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مملكة البحرين ني روتشي على هامش حفل استقبال السفارة الصينية لدى المملكة بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، إن الصين تحتفظ بمركزها كثالث أكبر شريك تجاري للبحرين والأول في الواردات.

وذكر أن العلاقات بين الصين والبحرين متعمقة ومتطورة باستمرار في كافة المجالات؛ ففي الجانب السياسي تم تعزيز الثقة المتبادلة وتكثيفها، وترسيخ العلاقات الثنائية بالتفاهم المتبادل والدعم بشأن قضايا المصالح الأساسية والشواغل الرئيسية لكل منهم؛ وفق صحيفة أخبار الخليج.

وأضاف: “في الجانب الاقتصادي، عقد الاجتماع الخامس للجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة بين الصين والبحرين، أما في مجال العلوم والتكنولوجيا فيزدهر التعاون العلمي والبحثي في مجالات الطاقة الجديدة والذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وغيرها من التعاون في مجال التكنولوجيا الفائقة”.

وأكد أن مركبة الفضاء الصينيةChang’e-7 ، التي سيتم إطلاقها في عام 2026، سوف تكون مملكة البحرين إحدى الدول المشاركة في تطوير الأدوات العلمية للمركبة.

وقال سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مملكة البحرين: أصدرت السفارة تأشيرات أكثر بـ1.2 مرة في النصف الأول من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وإضافة إلى ذلك افتتحت طيران الخليج رحلات مباشرة بين الصين والبحرين.

وأوضح  أن جامعة بكين وجامعة البحرين للعلوم التطبيقية تعززان التعاون في مجال تعليم وأبحاث الذكاء الاصطناعي، حيث تقوم البرامج بما في ذلك «بذور المستقبل» من هواوي بتدريب المواهب البحرينية الشابة في التكنولوجيا والمهارات الرقمية.

يذكر أن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس الصيني “شي جين بينج”، اتفقا مطلع يونيو الماضي، على إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية، وتعزيز التعاون الودي بينهما في المجالات كافة على نحو شامل؛ بما يخدم الشعبين بشكل أفضل؛ وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الـ35 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

جاء ذلك في بيان مشترك بشأن إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية، صدر اليوم؛ بمناسبة زيارة دولة التي قام بها الملك حمد بن عيسى آل خليفة رئيس الدورة الحالية للقمة العربية إلى العاصمة الصينية بكين؛ تلبية لدعوة من الرئيس “شي جين بينج”؛ وفقاً لوكالة الأنباء البحرينية (بنا).

وبحسب البيان المشترك، سيواصل الجانبان تبادل الدعم الثابت في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية للجانب الآخر.
وأكد الجانب الصيني، دعمه الثابت لجهود مملكة البحرين للحفاظ على سيادة البلاد وأمنها واستقرارها ويرفض رفضاً قاطعاً قيام أي قوى خارجية بالتدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين.

 

 

 

المصدر: مباشر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
اختر اللغة »