الاقتصاد القطرىقوانين وتشريعات
أخر الأخبار

“الوزراء القطري” يوافق على قانون المياه وقرار “التجارة”

ناقش مجلس الوزراء القطري برئاسة محمد عبدالرحمن آل ثاني عدد من الموضوعات على جدول أعماله، بينها الموافقة على مشروع قانون المياه، ومشروع قرار وزارة التجارة والصناعة بشأن اللائحة التنفيذية لحماية الرسوم.

ووافق المجلس، في اجتماع اليوم الأربعاء، على مشروع قانون المياه وإحالته إلى مجلس الشورى، علماً بأن المشروع أعدته المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”.

ويستهدف القانون تحقيق الأمن المائي، والحفاظ على الموارد المائية، وحمايتها من الاستنزاف أو الإهدار أو التلوث، ورفع كفاءة خدمات المياه واستخداماتها، وضمان جودتها، وحسن صيانة وتشغيل منشآتها.

كما اعتمد المجلس مشروع قرار وزير التجارة والصناعة بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 2020 بشأن حماية الرسوم والنماذج الصناعية، لتعزيز المنظومة القانونية لحماية الملكية الفكرية والابتكار، بحسب قنا.

واعتمد أيضاً مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام القرار رقم (29) لسنة 2013 بتشكيل لجنة التظلمات المتعلقة بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة وتعيين اختصاصاتها، ومشروع قرار مجلس الوزراء بشأن القواعد والإجراءات الواجب اتباعها أمام لجان فض منازعات التطوير العقاري.

يأتي ذلك تنفيذا لأحكام القانون رقم (6) لسنة 2014 بتنظيم التطوير العقاري، ويهدف إلى وضع القواعد والإجراءات للطلبات التي تقدم أمام لجان فض منازعات التطوير العقاري، وتنظيم عمل هذه اللجان، وسرعة الفصل في المنازعات، لمواكبة النهضة العقارية التي تشهدها البلاد.

واطلع المجلس على المقترحات بالرغبة التي أبداها مجلس الشورى حول ظاهرة تجمع مياه الأمطار، ووجه بإحاطة مجلس الشورى بمذكرة إيضاحية لبيان ما تقوم به الجهات الحكومية المختصة في هذا الشأن.

وتبعاً لذلك، فقد أصدر “الوزراء” توجيهاته إلى وزارة البلدية، وهيئة الأشغال العامة، والجهات المعنية الأخرى، باتخاذ الإجراءات اللازمة للاستعداد لموسم الأمطار.

وقرر الموافقة على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على اتفاقية بشأن التعاون في مجال مكافحة الجريمة بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية اليونانية، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال مع الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

يأتي ذلك إضافة إلى مشروع مذكرة تفاهم للتعاون والتبادل الإخباري المشترك بين وكالة الأنباء القطرية ووكالة أنباء أثينا المقدونية، بالإضافة إلى الموافقة على مشروع البرنامج التنفيذي في مجالي الرياضة والشباب بين دولة قطر وجمهورية بنجلاديش الشعبية لعامي 2024 – 2025 .

 

 

 

المصدر: مباشر
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
اختر اللغة »